الريادة في الفنون والثقافة

برنامج الريادة في الفنون والثقافة - الدورة الثالثة - 2021

ورشة العمل الثالثة ضمن الدورة الثالثة لبرنامج آفاق للريادة في الفنون والثقافة | عمّان، الأردن | من 1 إلى 5 تشرين الثاني، 2021

نُفّذت ورشة العمل الثالثة والأخيرة من الدورة الثالثة على مدى خمسة أيام (من 1 إلى 5 تشرين الثاني/نوفمبر 2021) في عمّان، واختتم المشاركون سلسلة التفكير التصميمي بالتركيز على إعداد واختبار نموذج تجريبي. وأما بالنسبة لسلسلة استراتيجيات التواصل، فاختتموها بالتعمق في تفاصيل كيفية تنفيذ أي استراتيجية تواصل. وبحضور اختصاصيين وخبراء من خلفيات وتجارب مهنية مختلفة من تونس ولبنان ومصر وفلسطين وهولندا والبرازيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تمكّن المشاركون من التعرّف على مواضيع مختلفة مثل حشد الموارد بما في ذلك الأصول ونماذج الأعمال وأخلاقيات تمويل المشاريع ونماذج التأثير وإشراك المجتمع المحلي واستراتيجيات تنمية الجمهور، بالإضافة إلى أنماط القيادة والإدارة. كما شكّل التعلم من زملائهم في المجال مصدر إلهامٍ لهم وذلك من خلال التعرف على التحديات والنجاحات التنظيمية والبرمجية استنادًا إلى دراسات حالة من مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان وراديو الحارة. إضافة إلى ذلك، تعرّفوا إلى بيئة الفنون في البرازيل عبر مؤسستين ابداعيتين هي "ريديس دي ماري" ومعهد بروكوموم؛ وزاروا وتعلّموا من واحدة من أهم مؤسسات الفنون في الأردن، دارة الفنون.

تنزيل البرنامج الكامل

جدول البرنامج

التفكير التصميمي رقم 3 - ناديا روماني
في الجلسة الثالثة من سلسلة التصميم القائم على الإنسان، ستقود ناديا المشاركين في سلسلة من التمارين التي تركّز على كيفية تطبيق مبادئ وممارسات التصميم القائم على الإنسان في برامج ومبادرات المشاركين الجديدة. ستركز هذه الجلسة بشكلٍ خاص على كيفية هيكلة وإدارة جلسات العصف الذهني الإبداعية من أجل ابتكار تقديمات جديدة؛ كيفية تحديد الأمثلة المشابهة ودراستها لتصبح مصادر إلهام؛ وكيفية ضمان إشراك برنامجكم أو مبادرتكم للأشخاص الذين ترغبون في استهدافهم. ستخضع المجموعة لسلسة من التمارين التفاعلية ضمن فرق عمل من أجل تكييف هذه الدروس وتحسين برامج المؤسسات الجديدة.

عرض تقديمي

أدوات التشخيص الخارجية والداخلية – حشد الموار - وفاء بلقاسم من مرصد تمويل الثقافة
ستعرّف هذه الجلسة المشاركين على ثلاث أدوات أساسية تساعد في توجيه تحليلهم وفهمهم لبيئتهم وسياقهم. هذه الأدوات هي: تحليل أصحاب المصلحة، أي آلية التفكير في القيمة المضافة للمؤسسة في السياق الأشمل للبيئة المحيطة والمجال؛ تحليل القوة، وهو تمرين إعداد خرائط لتحديد المنافسين الرئيسيين والشركاء المحتملين بالإضافة إلى الفهم بشكلٍ معمّق في كيفية إشراك الآخرين في المجال؛ وتحليل الديناميكيات، أي منهجية تحليل للعلاقات القائمة بين أصحاب المصلحة المختلفين.

كما ستعرفهم على آليات وتمارين التفكير المتعددة من أجل إفساح المجال أمام القادة للتعمّق في أصول مؤسساتهم الحالية ومواردها الداخلية بغية تطوير استراتيجيات جمع التبرعات وإنتاج الدخل. تتضمن العناصر الرئيسية. ومن ضمن العناصر الأساسية، تحديد المعرفة والخبرات المتوفرة في المؤسسة، والموارد الموجودة في المتناول، وما يمكن إنتاجه لتطوير وإطلاق استراتيجية صحية لإنتاج الدخل. سيتعرف المشاركون أيضًا إلى مجموعة من أنواع الموارد المختلفة، لا سيما الدخل المكتسب والفهم الأوسع لأساسيات حشد الموارد.

عرض تقديمي

بناء جسور التواصل مع المجتمعات - دوغ بورويك
تنمية الجمهور هو المسار الصحيح نحو تحقيق الدخل المكتسب بالنسبة لمؤسسات الفنون. وإشراك المجتمع المحلي هو الوسيلة لضمان النمو الطويل الأجل لمؤسسات الفنون ولاحتضان مجتمعات أقوى وأكثر سلامة. ستعرّف هذه الجلسة بأساسيات تنمية المجتمع وإشراكه الفعّالة وطرق تنفيذها. في الجزء الأول، سنطلع على كيفية فهم مصطلحات تنمية الجمهور وإشراك المجتمع المحلي؛ وسنناقش تنمية الجمهور والتسويق للفنون؛ والأسس المنطقية والمفاهيم الخاطئة ومبادئ إشراك المجتمع المحلي بشكلٍ ناجح. وفي الجزء الثاني، سنطلع على آلية إشراك المجتمع المحلي؛ بالإضافة إلى لمحة عامة عن آلية التخطيط لاستراتيجيات إشراك المجتمع المحلي وتنفيذها.

عرض تقديمي

استراتيجية التواصل - حاتم إمام
هذه هي الجلسة الأخيرة من سلسلة تضم ثلاث جلسات. سيتم فيها تحديد خطة عمل واضحة لكل مؤسسة. سنتعمق في تفاصيل كيفية تنفيذ الاستراتيجيات، انطلاقًا من الخطوط العامة للرسائل، ونبرتها ولغتها البصرية وصولاً إلى التفاصيل المتعلقة بالمنصات الواجب استخدامها وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى جدول زمني لتنفيذها. وفي الختام، سنناقش الأدوات المتعددة اللازمة لتقييم التنفيذ الناجح والمخرجات الناجحة لاستراتيجياتنا.

عرض تقديمي

الاستثمار في الأثر في القطاع الإبداعي - فرانسيسكا أندرسن
في هذه الجلسة، سنطلع على نشأة صندوق تمويل أثر الفنون في المملكة المتحدة، ومفهوم رأس المال المختلط والاستثمار في الأثر/الدافع المختلط، ونمو وتطوير الاستثمار في الأثر ضمن الاقتصاد الإبداعي في المملكة المتحدة، ونشوء مؤسسة تمويل الفنون والثقافة. سنعاين بشكلٍ متعمق بعض الأمثلة عن استثمارات تشمل مجموعة متنوعة من نماذج الأعمال والأثر. كما سنتحدث عن كيفية تفكيرنا في قياس الأثر وتقييمه، سواء على المستوى المؤسساتي أم على مستوى صناديق التمويل. إضافة إلى ذلك، سنناقش مبادرة الإبداع والثقافة ورأس المال، التي تتزامن مع السنة الدولية للاقتصاد الإبداعي من أجل التنمية المستدامة – الأمم المتحدة 2021، والغرض منها توفير منصة مناصرة لقوة الاقتصاد الإبداعي لتحفيز التغيير الاجتماعي الإيجابي ونماذج التمويل المتعددة التي يمكن استخدامها لتحقيق ذلك.

عرض تقديمي

القيادة - روبرت وولف
يركّز هذا القسم من التدريب عليكم. وتحديدًا على أسلوب قيادتكم. سنميز هنا بين أسلوب قيادتكم لأنفسكم (أي إدارة الوقت والتحفيز الذاتي والهدف والانضباط) وقيادتكم للآخرين (أي التفاعل ووضوح التواصل والتعامل مع الشوائب وتحديد الأهداف، الخ) وأسلوب قيادة الرؤية (أي تحديد أهداف المنظمة ومعرفة غايتها وأسلوب التعبير عنها ووضع الاستراتيجيات وتغييرها والتعامل مع أصحاب المصلحة، الخ). سيُطلب منكم التفكير في أسلوب قيادتكم في تلك المجالات الثلاثة والبحث عن نقاط القوة فيها والخطوات المستقبلية الممكنة. ستساعدون بعضكم بعضًا عبر النقاش لناحية وضوح نقاط القوة والخطوات المستقبلية. ستساعدون الآخرين على توضيح نقاط قوتهم والطرق التي قد يستخدمونها لتعزيزها في مسيراتهم المهنية من خلال النقاش.

عرض تقديمي

التعلّم من العمل الثقافي الإبداعي في البرازيل - جورجيا نيكولاو (معهد بروكوموم )واليانا سوسا سيلفا مع ريناتا بيبل (ريديس دا ماري)
من خلال هذه الجلسة، سنطلع على سياق الفنون والثقافة في البرازيل، وسنتعرف على المسائل المرتبطة بالتمويل والسياسات وإشراك المجتمع. وسنتعمق في تجربة هاتين المؤسستين الغنية (ريديس دا ماري ومعهد بروكوموم) وسنطلع على برامجهما وكيفية تأمينها للتمويل وكيفية عملها مع المجتمعات المحلية والجمهور. كما سنطلع على المعرفة والخبرة التي اكتسبتاها على مدى السنين وكيف يتعاملون مع الوقائع الاجتماعية السياسية المعقّدة، وماهية المنهجيات والنظريات والآليات وأشكال التنظيم الجديدة التي تستعينان بها في عملهما ولماذا.

عرض تقديمي

جلسة حوارية عامة – الممارسات التشاركية والالتزام الاجتماعي في مجال الفنون
يديرها: مختار كوكش
المتحدثون: زينة دكّاش – مايكل راكوفيتز – نداء سنقرط
سيسعى المتحدثون لعرض عمل وتجربة ثلاثة فنانين استند عملهم في السنوات القليلة الماضية إلى ممارسات تشاركية بطبيعتها، مع مجتمعات معيّنة، وتتبع مقاربة تركز على البعد الاجتماعي والالتزام. ما هي العناصر الأساسية لتلك الممارسات؟ ما هي "النتائج" أو المخرجات التي تنتج عنها عادةً؟ ما هي العبر التي يمكن أن نستخلصها من انتشار مثل هذه الممارسات في العقد الأخير؟ كيف يمكن دعم وتشجيع مثل هذه الممارسات بشكلٍ أكبر من قبل المؤسسات الثقافية وقطاع الفنون بشكلٍ عام، وفي المنطقة العربية على وجه التحديد؟ ما هي الثغرات المعرفية التي يمكننا تحديدها وتقديمها للقطاع والفنانين لتطوير مثل هذه الممارسات؟

مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان وراديو الحارة
تجمع هذه الجلسة بين مبادرتين استثنائيتين وفريدتين تقدمان مقدارًا غنيًا من المعرفة والخبرة في مجال إدارة الجمهور والمجتمعات المحلية وتنميتهما من داخل القطاع الثقافي القائم على أسس اجتماعية وسياسية متينة. سنتعرف على مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان وتجربته الممتدة على مدى عقد كامل في مجال إدارة مهرجان أفلام يركز على حقوق الإنسان في عمّان، ومؤخرًا في بيروت أيضًا. كما سنتعلم من المبادرة الجديدة نسبيًا، راديو الحارة، التي تقدّم نموذجًا إبداعيًا للإذاعة المجتمعية على الإنترنت التي تركّز على موسيقى المنطقة العربية وخارجها، ومن التزامها بقضايا اجتماعية كثيرة. دراسة الحالتين هذه، ستتيح لنا الاطلاع على مقاربتين مختلفتين تمامًا لجهود تنمية الجمهور وبناء المجتمعات والتسويق. تقدّم الأولى مقاربة أكثر تقليديةً ومادية وترسخًا في السياق المحلي مثل مهرجانات الأفلام، فيما تشكّل الثانية نموذجًا لمنصة إشراك رقمية بالكامل.



ورشة العمل الثانية ضمن الدورة الثالثة لبرنامج آفاق للريادة في الفنون والثقافة | 3 الى 18 حزيران/يونيو 2021

عُقدت ورشة العمل الثانية ضمن الدورة الثالثة لبرنامج آفاق للريادة في الفنون والثقافة افتراضياً من 3 إلى 18 حزيران/يونيو 2021. قدّمت الورشة فرصةً للمشاركين/ـات للبحث حول التفكير التصميمي وتطوير خرائط ونماذج أولية لبرامج ثقافية مبتكرة واختبار مدى تجاوب الجمهور معها. استأنف/ـت المشاركون/ـات أيضاً عملهم/ـن على تطوير استراتيجيات التواصل وفنيات السرد القصصي بما يدعم عمل مؤسساتهم/ـن مع المجتمع المحلي. وركّزت الورشة كذلك على الإدارة المالية وإعداد الموازنة كما تناولت الأطر المؤسسية للعمل وكيفية صياغة خطة شاملة لحشد الموارد ضماناً للاستقرار والاستمرارية والمرونة. استلهم المشاركون/ـات من عمل زملائهم/زميلاتهم في الحقل الثقافي والفني، بالتعرف على التحديات والنجاحات المؤسسية والبرامجية في تجربة مركز بيروت للفن كحالةٍ دراسية. فضلاً عن ذلك، تعرّف المشاركون/ـات على المشهد الفني في شرق إفريقيا، وبشكلٍ أكثر تفصيلاً في كينيا، من خلال تجربة مركز غو داون للفنون بمدينة نيروبي.

تنزيل البرنامج الكامل

جدول البرنامج

التفكير التصميمي 2 - ناديا روماني
في ثاني جلسات التفكير التصميمي، نهدف إلى إرشاد المشاركين/ـات حول كيفيّة العمل على برنامج يرغبون/ـن بتصميمه أو تطويره لجمهورهم/ـن المستهدف. نبدأ بإعداد مخطط سير البرنامج، وهو المخطط الذي يسجّل تجارب وشعور الجمهور المتلقي إزاء مراحل البرنامج وجوانبه المختلفة. ينقسم هذا المخطط إلى قسمين، يُعنى الأول بانطباع الجمهور عمّا يقدمه البرنامج من خدمات، بينما يُعنى الثاني بالتفاعل الشعوري للجمهور مع ما يقدمه البرنامج من تجارب. سيـ/تعمل المشاركون/ـات أيضاً على إعداد هذه المخططات من وجهة نظر الجمهور، مع التطرق إلى تفاصيل التجربة في كل مرحلة من مراحل التفاعل ومعالجة كل ما قد يطرأ من عقباتٍ أو مشاكل أثناء سير البرنامج. يساعد رسم هذه المخططات المشاركين/ـات على تخيل وفهم المنحنى الشعوري للجمهور المستهدف. كما يمكّنهم/ـن استخدامها من صياغة الأسئلة والفرضيات الأساسية التي يحاولون/ـن اسكتشافها خلال تصميم البرنامج. سنتطرق في هذه الجلسة إلى النمذجة الأولية، أو كيفية إعداد نسخ مبدئية من الحلول التصميمية التي قام/ـت المشاركون/ـات بتطويرها، بهدف الإجابة على أسئلتهم/ـن أو اختبار صحة فرضياتهم/ـن. بإعداد مخططات سير البرنامج والنماذج الأولية لاختبارها مع الجمهور المفترض، يمكن للمشاركين/ـات التحقق من أن برنامجهم/ـن سيلقى استحسان الجمهور وسيحقق أثره المرجو.

عرض تقديمي

نمذجة العمل الاجتماعي: من توظيف الأموال بالعطاء الخيري إلى الاستثمار في الأثر - شنودة بسادة
شهد العقد الأخير صعود الشركات الاجتماعية في المنطقة العربية. إلا أنه وعلى حداثة الظاهرة في أغلب بلدان المنطقة، فإن فهمها على وجه الدقة والتيقن من موقعها على تدرّج يجمع العمل الخيري والربح يظل بحاجةٍ لمزيد من البحث. تتناول هذه الجلسة الأطر المؤسسية المختلفة للمؤسسات التي تعمل وفق أجندة اجتماعية وتطمح للاستدامة. تستقي الجلسة الممارسات المثلى من المنطقة ومن حول العالم سعياً للوصول إلى الإطار المؤسسي الأنسب لكل مؤسسة من المؤسسات المشاركة بالبرنامج والتعرف على سبل التمويل المتاحة لها وكيفية طرح رؤاها بشكلٍ يجتذب الداعمين والمستثمرين.

عرض تقديمي

تأسيس برنامج تنموي - منال عيسى
يتزامن نمو المجتمع المدني والمنظمات غير الهادفة للربح في المنطقة العربية مع تزايد حجم الدعم المؤسسي والعطاء الخيري الخاص. يتعاظم هذا القطاع باستمرار مع انضمام المزيد من المؤسسات إليه وافتتاح إداراتها الخاصة بالتنمية، ما يثري ثقافة العطاء ويوطد أسس واستراتيجيات استدرار التمويل. نتناول في هذه الجلسة الفرق بين التنمية واستدرار التمويل، وعلاقة كل منهما باستراتيجيات حشد الموارد. ما هي المتطلبات اللازمة لنجاح عمليات استدرار التمويل؟ كيف يمكن استدامة ما نتلقاه من تمويل في ظل التغير الدائم لأولويات الممولين؟ كيف يمكننا مأسسة العطاء الفردي؟ بالإضافة لذلك، سنتناول أيضاً أمثلةً إيجابية وسلبية وسنتطرق لبحث آخر المستجدات والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تؤثر على التنمية في المنطقة العربية.

عرض تقديمي

القصة العامة - نسرين حاج أحمد
كيف تؤثر اللغة وطريقة السرد والتواصل على تطوير أشكال مختلفة من الاصطفاف السياسي والاجتماعي المنخرط في قضايا المجتمع المدني؟ ما هي الدروس المستقاة من تجارب مجموعات النشطاء والعمال بشكل أكثر تحديداً؟ اليوم أكثر من أي وقت مضى، وبالنظر إلى الغبن الاجتماعي المتفاقم، يبرز دور المشتغلين/ـات بالقطاع الفني والإبداعي في تناول المشاكل والأزمات المتواصلة وتسليط الضوء عليها والتأثير على الرأي العام. بالتوازي مع ذلك، فإن قطاع الثقافة والفنون اليوم أكثر دراية بثغراته ونقاط ضعفه، ويستوعب تدريجياً الحاجة الماسة للاصطفاف من أجل بقاء واستدامة الجميع. تطوير القصة العامة هي ممارسةٌ قيادية تتضمن ثلاث قصص صغيرة. تحدّد الأولى اللحظة التي يـ/تشعر فيها أحدنا/إحدانا بالحاجة إلى تولّي زمام المبادرة وهي اللحظة نفسها التي تشكّل قيمنا الذاتية كقادة (قصة الذات). تضفّر القصة الثانية قصة الذات مع قصة المجتمع، وتعود إلى ما خضناه سوياً مع مجتمعاتنا من تحديات وما نتشاركه سوياً من قيم (قصتنا). أما القصة الثالثة فتتناول الواقع الحالي، فتكشف عن التحديات والتطلعات الراهنة، وتدفع باتجاه الفعل (قصة الآن). تتناول القصص الثلاث دائماً تحدٍ واختيار ونتيجة، كي لا تكون قصةً عن كوننا ضحية، بل قصة عن كوننا فاعلين/ـات في مجتمعاتنا.

عرض تقديمي

قطاع الفنون والثقافة في كينيا وتجربة غو داون - جوي مبويا
على مدى العقدين الماضيين شهد قطاع الفنون والثقافة في كينيا ازدهاراً كبيراً. شكّلت كينيا وعاصمتها نيروبي مركزاً إقليمياً للتجريب والتدريب والإبداع وريادة الأعمال. في هذه الجلسة نتناول قطاع الفنون والثقافة في كينيا لا سيّما النجاحات التي أحرزها والتحديات التي تواجهه والاستحاقاقات الراهنة التي تشكّل مستقبله. سنتناول أيضاً بشكل متعمّق تجربة مركز غو داون للفنون بمدينة نيروبي كنموذجٍ فريد في النشأة والإبداع واجتذاب الجمهور. كيف نشأ المركز كفضاء جماعي، وكيف تحوّل إلى بؤرة مدنية وثقافية هامة؟ ما هي الدروس التي يمكن تعلمها حول دعم الفنانين الصاعدين والمعروفين؟ كيف طوّر مركز غو داون للفنون علاقاته مع المجتمع المحلي وكيف يؤثر ذلك على سياساته؟ كيف وُضعت أسس الحملة التمويلية الحالية للمركز، وما هي الدروس المستفادة من مبادرة تمويلية كهذه، بالنظر إلى التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الراهنة؟

عرض تقديمي

مقدمة في الإدارة التمويلية - تيريز غبريال
تتناول هذه الجلسة مبادئ الإدارة المالية مع التركيز على تطوير واستدامة الموازنة. كما تتطرق إلى كيفية إعداد القوائم المحاسبية وتطوير الموازنة التشغيلية والبرامجية. نستعرض خلال الجلسة أيضاً عدداً من الأدوات والعمليات المالية التي من شأنها أن تساعد المؤسسات المشاركة على فهم الأنظمة المالية وتمكّنها من قياس كفاءة وفعالية عملياتها وقراراتها التخطيطية المستقبلية، بما يضمن استدامة سلامة ونمو المؤسسة.

عرض تقديمي

التواصل 2 - حاتم إمام
هذه هي الجلسة الثانية من سلسة استراتيجيات التواصل. تُستهل الجلسة بورشة عملٍ وتُختتم بعرضٍ تقديمي. تماماً كالجلسة الأولى (من ورشة العمل السابقة) سنختار مجموعةً من المجموعات المشاركة بشكل عشوائي وسنخوض معها كل التمارين المطلوبة. تستهدف الورشة الإجابة على أسئلة عدّة منها: ما هي أهدافكم/ن على المديين القصير والطويل؟ ما هي العقبات التي تحول دون تحقيق هذه الأهداف؟ كيف تعملون/ن على تفعيل أهدافكم/ن وترجمتها إلى خطط عملية؟ من خلال جلسات العصف الذهني سنتعرف على طرق تفعيل الأهداف عبر وسائط متنوعة، وسنحدد أي منها من شأنه أن يساعدكم/ن على الوصول إلى الأهداف المبتغاة. بنهاية الجلسة سنستعرض من خلال العرض التقديمي أمثلةً متنوعة لاستراتيجيات تواصل ناجحة ومثيرة.

عرض تقديمي

زيارة افتراضية لمركز بيروت للفن - أحمد غصين وهايغ أيفازيان
هذه هي الجلسة الثانية من سلسة استراتيجيات التواصل. تُستهل الجلسة بورشة عملٍ وتُختتم بعرضٍ تقديمي. تماماً كالجلسة الأولى (من ورشة العمل السابقة) سنختار مجموعةً من المجموعات المشاركة بشكل عشوائي وسنخوض معها كل التمارين المطلوبة. تستهدف الورشة الإجابة على أسئلة عدّة منها: ما هي أهدافكم/ن على المديين القصير والطويل؟ ما هي العقبات التي تحول دون تحقيق هذه الأهداف؟ كيف تعملون/ن على تفعيل أهدافكم/ن وترجمتها إلى خطط عملية؟ من خلال جلسات العصف الذهني سنتعرف على طرق تفعيل الأهداف عبر وسائط متنوعة، وسنحدد أي منها من شأنه أن يساعدكم/ن على الوصول إلى الأهداف المبتغاة. بنهاية الجلسة سنستعرض من خلال العرض التقديمي أمثلةً متنوعة لاستراتيجيات تواصل ناجحة ومثيرة.



ورشة العمل الافتراضية الأولى في الدورة الثالثة لبرنامج آفاق للريادة في الفنون والثقافة | 8 شباط/فبراير – 1 آذار/مارس 2021

عُقدت ورشة العمل الأولى من الدورة الثالثة لبرنامج آفاق للريادة في الفنون والثقافة افتراضياً بين 8 شباط/فبراير و1 آذار/مارس 2021. قدم المشاركون/ـات في هذه السلسلة التمهيدية مؤسساتهم/ـن ومجالات عملهم/ـن واستعرضوا/ـن السياقات والسرديات والنجاحات والتحديات. بصبحة خبراء مشهورين من خلفيات وخبرات متنوعة، من كلّ من مصر وكينيا والهند والولايات المتحدة الأميركية ولبنان، تطرّق/ـت المشاركون/ـات إلى مجموعةٍ كبيرةٍ من الأفكار حول ممارسات التفكير التصميمي، وفنّيات السرد القصصي، واستراتيجيات التواصل الفعّالة، وأساسيات المرونة التمويلية. كما تناول/ـن المشاركون/ات أيضاً أسئلة مهمّة حول موضعة عملهم/ـن وقيمته واطّلعوا/ـن على مقاربات مؤسسية وحكومية عامة لاستدامة القطاع الثقافي واستقلاليته.

للمزيد من التفاصيل حول ورشة العمل الأولى، يمكنكم تنزيل برنامج الورشة كاملاً

ورشة العمل الأولى من برنامج آفاق للريادة في الفنون والثقافة - العروض التقديمية والمراجع

الخلفيّة والسياق – أسامة الرفاعي
العالم يراوح مكانه تحت وطأة جائحة كوفيد-19. والخطر لا يقتصر على الصحة العامة وحياة السكان فحسب بل ويتهدّد موارد العيش ويفاقم من حدّة اللامساواة بين البلدان والطبقات الاجتماعية في ظل التراجع الشديد للأنشطة الاقتصادية. لكن في الوقت الذي تطالعنا فيه عناوين الأخبار بالمصيبة تلو الأخرى على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ثمّة قصص رائعة تخترق هذا الوضع الكارثي لتحكي عن التكافل والوعد بمجتمعات أكثر وعياً وعن ولادة جديدة لقادة فكر مستنيرين/ات. ما هي أبرز القوى التي تشكّل عالمنا اليوم؟ هل تصمد مبادئنا وقيمنا التي نؤمن بها والتي تشكّل نواة عملنا المؤسسي؟ هل لا يزال دورنا كفاعلين/ات ثقافيين/ات فاعلاً داخل مجتمعاتنا وتجاه جمهورنا في حين تنحصر مساحة التواصل مع العالم الخارجي بالوسائط الرقمية؟ كيف نعيد توزيع الموارد المتضائلة لدعم رسالة مؤسساتنا؟ ما هي المهارات والأطر الفكريّة التي يجب أن تضطلع بها القيادات الثقافية للمستقبل؟

التفكير التصميمي – ناديا روماني
ترشدكم/ن هذه الجلسة الأولى في سلسلة من ثلاث جلسات تُعقد على مدار فترة البرنامج، إلى كيفيّة تطوير مناهج وعقليات وسلوكيات تصميمية تتمحور حول الإنسان، بحيث يمكنكم/ـن تطبيقها على أي برنامج تريدون/ن إطلاقه أو تطويره خلال العام المقبل. نستعرض خلال الجلسة عدداً من الحالات الدراسية ونخوض معاً تدريبات عملية عدّة للإجابة على الأسئلة التالية: لمن نصمّم تحديداً؟ وما هي الحاجة التي نحاول إشباعها أو العاطفة التي نحاول حثّها؟ وكيف نحقق ذلك بطرق مثيرة ومتنوعة؟

عرض تقديمي لناديا روماني

القيم والتموضع – مختار كوكش
كيف يمكن للمؤسسات الفنية والثقافية تحسين تموضعها ووصف رسالتها وسط مشهد ثقافي ومجتمع-مدني يتزايد فيه التضارب والتنافس؟ وكيف يمكن لتلك العملية المساهمة في تعزيز الخيارات الاستراتيجية المتعلقة بتوزيع الجهود وضمان المزيد من الاستقرار الاجتماعي والمالي؟ يفشل القطاع الثقافي والفني لأسباب عدّة ذاتية وخارجية في إظهار قيمته في صيغة واضحة لكل من الجهات التمويلية والمستفيدين/ات والجمهور العريض. ما هي بعض الفئات والاستراتيجيات والمنهجيات التي من شأنها مساعدة الفنانين/ات والقادة الثقافيين/ات على إيجاز مساهماتهم/ـن وإبراز قيمتها بشكل أفضل ووضعها في إطار "الصالح العام"؟ وما المفاهيم الخاطئة والفرص والعثرات المرتبطة بتزايد التحديد والقياس والتقييم والتصنيف في قطاع الفن والثقافة؟

عرض تقديمي لمختار كوكش

السرد القصصي – روب بارنت
عالمنا الذي نحياه هو عالمٌ من القصص. فالقصص هي ما يشكّل تاريخنا ويساعدنا على فهم حاضرنا ورسم ملامح مستقبلنا. السرد القصصي هو أقدم فن في الوجود، وإذا ما وُظّف جيداً، قد يغيّر الوجود. خلال هذه الجلسة سنكتشف القصص الست الأساسية التي قد تساعدنا على تغيير وجه العالم، وسنتعرّف على النظريات العلمية التي تقف وراءها. تشكّل هذه القصص ضرورةً لا غنى عنها لنجاح الأفراد والمؤسسات التي يدفعها الشغف برسالتها. إذ تساعدها على تنظيم أفكارها بشكلٍ واضح، وتمكنها من عرض وتقديم فحوى رسالة عملها بشكل دقيقٍ ومباشر. سيـ/تقوم المشاركون/ـات بتحديد قصصهم/ـن الخاصة وتنقيحها واختبارها مع المجموعة. ولتوضيح كيفية عمل هذه القصص الأساسية وفهم تأثيرها، سنتناول قصةً من شرق إفريقيا وصل صداها وطبع أثرها حياة أكثر من 10 ملايين شاب وشابة حول العالم. سنتعرف على كيفية صياغة هذه القصص، وسنفهم كيف يتقاطع العلم والبيانات مع الإبداع والرؤى لإنتاج التغيير الإيجابي على نطاقٍ واسع.

عرض تقديمي لروب بورنت

التواصل 1 | التموضع – حاتم إمام/ستوديو سفر
في الجلسة الأولى من ثلاث جلسات حول موضوع التواصل، نتناول المبادئ والأدوات الأساسية لبناء استراتيجية محكَمة وناجحة للتواصل كما نتعرف على كيفية مساهمة ذلك في تعزيز الأداء والانتشار. تركّز هذه الجلسة على أهمية "التموضع" والأسباب التي تحتّم تحديده في مرحلة مبكرة من مراحل التخطيط الاستراتيجي. وتسعى الجلسة إلى صياغة بيان تموضع للمؤسسات المشاركة، والتفكير في الجمهور والأهداف كجزءٍ متمّمٍ لعملية التموضع.

عرض تقديمي لحاتم إمام

نحو مرونة تمويلية أكبر - أماني الحادقة
في مثل هذه الأوقات، تُعدّ المرونة التمويلية خاصيةً أساسية لاستدامة عمل المؤسسات واستقرارها. فعادةً ما تكون المؤسسات التي تمتلك مرونة تمويلية أكثر قدرةً من غيرها على التحوّل والاستجابة الطارئة للأزمات ما يفتح لها متسعاً للرؤى والتخطيط المستقبلي. كيف يمكننا كمؤسسات أن نمتلك مرونة تمويلية أكبر؟ ما هي اللبنات التأسيسية التي ينبغي البناء عليها لتحقيق ذلك؟ في هذه الجلسة سنتطرّق لعددٍ من المقومات الأساسية للتمويل الاستراتيجي، بما فيها مفهوم الكلفة الفعلية للبرنامج والدعم الأساسي لرسالة المؤسسة. سنتعلّم كيف يمكن للمقاربة الاستراتيجية للتمويل أن تدعم قدرات المؤسسة على الإدارة المالية وتمكّنها من تطوير سيناريوهات مختلفة. سنتعرض أيضاً لمسألة تنويع مصادر الدخل ومتطلباتها والمصادر المختلفة للإيرادات المالية، كما سنتعرّف على بعض أحدث التوجهات لدى المؤسسات المالية. سنستكشف أيضاً كيف يتم ذلك داخل المؤسسات، ومن هو المنوط بذلك ضمن تنظيم وإدارة فريق العمل.

عرض تقديمي لأماني الحادقة

الهند على المحكّ: بناء علاقات التكافل وحشد الموارد - أرونداتي غوش
تستعرض هذه الجلسة كيف يكافح مجتمع الفن والثقافة في الهند للبقاء والنمو والازدهار. شهدت الهند طيلة عقد من الزمن تحولات عدة على الأصعدة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والتقنية. تسعى هذه الجلسة إلى تحليل أثر هذه التحولات على البيئة وعلى كيفيّة بناء علاقات التكافل بين الممارسين الفنيين والثقافيين كأفراد ومجموعات وكيفية تسخيرهم للموارد من أجل الاستمرار. تستند الجلسة إلى أمثلة عدّة ضمن مجموعة واسعة من الممارسات الفنية بغية طرح الأسئلة واستعراض الهموم والتحديات التي تواجه القطاع في ظل الظروف الراهنة ودور الممارسات الثقافية في مجابهة السلطات القمعية؟ كما سنتعرف خلال هذه الجلسة إلى عمل مؤسسة الهند للفنون وإلى آليات استدراج الموارد لدعم القطاع الفني والثقافي في البلاد.
كيف للاستراتيجيات المتنوّعة وروح الزمالة والرفاقيّة ما بين القطاعات المختلفة أن تُمكّن قطاع الفن والثقافة من التغلّب على محدودية الموارد التقليدية ومواجهة التحديات الراهنة؟

عرض تقديمي لأرونداتي غوش

كيف نبني ونعمل في آن واحد - لينا عطالله
سنستمع خلال هذه الجلسة إلى لينا عطالله وهي تروي تجربة "مدى مصر" وسنتعرف إلى جانبي الإدامة اللذين يرتكز إليهما عمل المؤسسة: إدامة المواهب من خلال بعض مقاربات المؤسسة للموارد البشرية (بما فيها بعض الأفكار المستجدة حول العمل في ظل الجائحة) وإدامة الجمهور من خلال آليات بناء الجمهور والمحافظة عليه. ما هو المحتوى – بما في ذلك العمل الثقافي – الذي تقدمه "مدى مصر" وكيف يتم التخطيط الاستراتيجي له كل عام مع أخذ العام الفائت في الاعتبار بوصفه عاماً استثنائياً؟
إلى ذلك سنستعرض كيفية ربط هذين الجانبين من عملية الإدامة وهيكلية الاستدامة التي تستند إليها المؤسسة مع التركيز على الأمور التي لا يجب الأخذ بها كمسلّمات في إطار عملية التمويل التنموي وعلى الوسائل المتاحة لاستدرار موارد الدخل.

عرض تقديمي للينا عطالله


برنامج الريادة في الفنون والثقافة - الدورة الثانية

أنقر/ي هنا للإطّلاع على مجريات دورة العام 2020 من برنامج الريادة في الفنون والثقافة


برنامج الريادة في الفنون والثقافة - الدورة الأولى

أنقر/ي هنا للإطّلاع على مجريات دورة العام 2019 من برنامج الريادة في الفنون والثقافة

المحكّمون السابقون

1 2

المشاريع السابقة