الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

الريادة في الفنون والثقافة


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



ثلاثة وعشرون فيلماً وثائقياً جديداً تنال منح برنامج آفاق للأفلام الوثائقية 2018

06 آب 2018

يسرّ "الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق" الإعلان عن 23 مشروعاً جديداً نالت منح برنامج آفاق للأفلام الوثائقية للعام 2018. دُعيت لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة أعضاء متخصّصين في هذا المجال الى اختيار المشاريع الفائزين بالمنح. ضمّت اللجنة كل من المخرجة والمنتجة ديانا الجيرودي من سوريا، المونتيرة والكاتبة كارين ضومط من لبنان، والمنتج رضا بن جلّون من المغرب.

 

إنطلقت الدعوة العامّة لبرنامج آفاق للأفلام الوثائقية في الأول من شباط/فبراير وأقفل باب تقديم الطلبات في الأول من أيار/مايو 2018 وقد تلقت آفاق خلال الدعوة العامّة 180 طلباً (مقارنة بـ 80 طلباً في 2017)، جاء 43% منها من صانعات أفلام إناث و57% من صانعي أفلام ذكور. توزّعت المشاريع المقترحة بين: لبنان (16%)، سوريا (16%)، مصر (14%)، فلسطين (11%)، تونس (11%)، المغرب (10 %)، الجزائر (10%)، الأردن (4%)، العراق (2%)، السودان (2%)، ليبيا (1%)، الصومال (1%)، السعودية (1%) وجزر القمر (1%).

 

جرت عملية التحكيم في مرحلتين: الإختيار الأولي الذي قامت به لجنة من القراء والإختيار النهائي الذي اضطلعت به لجنة التحكيم.

 

بعد اجتماع طويل ونقاشات معمّقة جرت في مكتب آفاق في بيروت، اختارت اللجنة 23 مشروعاً لتنال منح البرنامج التي بلغ مجموعها 350 ألف دولار أميركي. جاء مخرجو المشاريع الفائزة من فلسطين (6)، الجزائر (3)، سوريا (3)، تونس (3)، المغرب (2)، مصر (2)، الأردن (2)، جزر القمر (1)، ولبنان (1).

 

تتميّز هذه المجموعة من المشاريع الثلاثة والعشرين بتفوّق نسبة المخرجات (١٢ من ٢٣) والمخرجين/ات الذين يعملون على مشاريعهم الأولى أو الثانية (٢١ من ٢٣). كذلك، تتضمن المجموعة المشروع الأول من جزر القمر الذي ينال منحة من آفاق.

 

في ختام الاجتماعات، أصدر المحكمون البيان التالي:

 

"لقد كنّا في حضرةِ "الرَّغبة". الرَّغبة في إثبات الذّات وفي رسم خرائط جديدة، والرَّغبة بعدم الاختناق بسبب الجغرافيّات والحدود والمحرَّمات.

نحن نشهد زخماً وقوّة دفعٍ جديدة في مجال صناعة الأفلام الوثائقية العربية، حيث نلاحظ نأي المخرجين عن أعباء الماضي الثقيلة، وتناولهم التاريخ/الماضي من موقعهم الثابت في اللحظة الراهنة، متوجّهين نحو المستقبل بفرديّةٍ إبداعيّةٍ لافتة.

إنبثقت العديد من المشاريع من تعبيرٍ صادقٍ ومخلصٍ عن الذات، ومن إدراكٍ للمكان وللآخَر، حيث استردَّ المخرجون سرديّاتهم في خطابٍ مبدعٍ وخلّاق.

لقد فضّلنا المشاريع التي اختارت التعامل مع قضايا تاريخية وسياسية مُلِحّة، بمقاربة شخصيّة ونقديّة، وحقَّقت ابتكاراً وحداثةً إبداعيّة. لقد أُعجِبنا بالمشاريع التي اتَّسَمَت بالمهارة والحرفيّة الفنيّة، والتي انغمست في اليومي والمعيش وفي البحث الفردي عن معنى في جنون العالم الذي نعيشه اليوم. لقد أُعجِبنا بشكل خاص بالأفلام التي أُنجِزَت بجدّية وثقة وبحثٍ دؤوب والتي سعى كلٌّ منها إلى بلورة سرديّةٍ جامعة ومتكاملة".

 

المشاريع الفائزة بمنح برنامج آفاق للأفلام الوثائقية 2018


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.