الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

الريادة في الفنون والثقافة


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



آفاق تُعلن أسماء الفائزين بمنح الفنون الأدائية 2018

31 تموز 2018

يسرّ "الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق" الإعلان عن 24 مشروعاً جديداً نالت منح فئة "الفنون الأدائية" للعام 2018. دُعيت لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة أعضاء متخصّصين في هذا المجال الى اختيار المشاريع الفائزة بالمنح. ضمّت اللجنة كل من الممثلة حلا عمران من سوريا، و أستاذ دراسات الأداء في جامعة عبد المالك السعدي  خالد أمين من المغرب، والكاتب والمخرج المسرحي بشار مرقص من فلسطين.

 

إنطلقت الدعوة العامّة لفئة الفنون الأدائية في الأول من شباط/فبراير وأقفل باب تقديم الطلبات في الأول من أيار/مايو 2018 وقد تلقت آفاق خلال الدعوة العامّة 147 طلبات (مقارنة بـ 100 طلب في 2017) جاء 72% منها من فنانين أفراد (26% إناث و46% ذكور)، بينما شكّلت طلبات المؤسسات نسبة 28%. أتت الطلبات المقدّمة بغالبيتها من لبنان (24%)، سوريا (19%)، فلسطين (16%)، مصر (13%)، المغرب (8%)، تونس (7%)، الأردن (3%)، الكويت (1%) واليمن (1%).

 

جرت عملية التحكيم في مرحلتين: الإختيار الأولي الذي قامت به لجنة من القراء والإختيار النهائي الذي اضطلعت به لجنة التحكيم.

 

بعد اجتماع طويل ونقاشات معمّقة جرت يومي 23 و24 تموز/يوليو في مكتب آفاق في بيروت، اختارت اللجنة 24 مشروعاً لتنال منح البرنامج التي بلغ مجموعها 300 ألف دولار أميركي. جاءت المشاريع الفائزة من لبنان، سوريا، فلسطين، مصر، تونس، الأردن، المغرب، فرنسا/سوريا والولايات المتّحدة الأميركية. في ختام الإجتماعات، أصدرالمحكّمون البيان التالي:

 

"نحن فخورون بالفرصة التي أعطيت لنا لقراءة هذا الكم المتنوع من المشاريع الفنية، بما هو ثراء للساحة الفنية العربية، حيث يعكس عدد الطلبات الكبير رغبة جامحة لدى الفنانين العرب بالتعبير عن طريق فنون الأداء.

كان ممتعاً الدخول الى عوالم هذه المشاريع التواقة الى استشراف آفاق تجريبية رحبة، توازي التغيرات الراهنة في الواقع العربي.

لاحظنا خلال دراسة المشاريع انشغالاً ملحاً بإلغاء الحدود بين ثقافات الأداء، مع ميل عام للابتعاد عن التعامل مع النصوص الناجزة، وكأن الحراك الأدائي العربي يحاول كسر القوانين الثابتة، راغباً بإلغاء كل سلطة ومنها سلطة النص الدرامي الناجز، محولاً الممثل إلى مؤدي والمشاهد الى شاهد. 

تقترح المشاريع المقدمة حضوراً جديداً للجسد العربي من خلال درامتورجيا بصرية تركز على البحث والتوثيق، وعلى الذاكرة وإعادة ترميمها.

يبدو لنا من قراءة المشاريع ان اللغة تبدو عاجزة أحياناً عن إيصال صوت الفنان العربي اليوم. يمكن رؤية ذلك كنوعٍ من الهروب من التعبير الملفوظ باتجاه البحث عن أساليب تعبيرية مغايرة تستمد مفرداتها من الوسائط الجديدة ومن جسد المؤدي بخاصة.

بعد دراسة المشاريع، قراءتها وتقييمها بشكل فردي ثم مناقشتها بشكل جماعي، اخترنا المشاريع التي تسعى إلى الخروج من الاطار الفردي الذاتي والمنغلق لتنحو باتجاه فنون الأداء بوصفها فعلاً مؤثراً في المجتمع الان وهنا، معتمدين معيار الجودة والابتكار كأساس لهذا الاختيار. كذلك حرصنا على ان نولي اهتماما خاصا بفنانين شباب يقدمون مشروعهم الأول، ايماناً منا بحاجة المشهد الفني العربي المستمرة الى أصوات عربية جديدة فاعلة".

 

المشاريع الفائزة

14 كم بدون عنوان ليونس عتبان
أجفان لرنا كرم
أرصفة زقاق - ٢٠١٨ لزقاق
أنا قلبي دلیلي لكريستال خضر
الجانب الآخر من الحدیقة لأسامة حلال
الخبز المر لمسرح النزهة الحكواتي
الطرب والحداثة العربیة لرندة ميرزا
بعد عبور نقطة ما، الحركة نفسھا تتغیر لغیدا حشیشو
سفر النبوءات لوائل علي
طریق الشّمس أو الحیاة العاریة لمحمّد علي لطیّف
طلب تعیین لحمزة حمادة
عيونو لمحمد الخنسا
فقط نحن الإثنان لخلود ياسين
الترانزیت: مداخلات فنیة في الاماكن العامه لمحطات للفن المعاصر
في الجلد (عنوان مؤقت) لسوسن بو خالد
لسنا في تراجع لحكمة
لمبوبات لرشدي بلقاسمي
مجموعة مطمر ٢٠١٨ لكلاون مي إن - أوراد
معانقات لفرقة ليش
من یحتاج إلى النافذة إن لم یكن ھناك جدران لمركز ریتشارد ب. فیشر لفنون الأداء في كلیة بارد
مھرجان بریكنج والز لنوت للرقص المُعاصر
مھرجان فلسطین الدولي لمسرح الطفل والشباب - دورة بیت لحم 2020 لمسرح الحارة
نوع آخر من الموت لجويس الراعي
ھیب ھوب جیز لأمير صبرة


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.