الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

الريادة في الفنون والثقافة


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



آفاق تُعلن أسماء الفائزين بمنح الفنون البصرية 2018

30 تموز 2018

يسرّ "الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق" الإعلان عن 22 مشروعاً جديداً نالت منح فئة "الفنون البصرية" للعام 2018. دُعيت لجنة تحكيم مؤلفة من ثلاثة أعضاء متخصّصين في هذا المجال الى اختيار المشاريع الفائزة بالمنح. ضمّت اللجنة كل من رئيسة ومديرة "مؤسسة الشارقة للفنون" حور القاسمي من الإمارات العربية المتّحدة، مديرة غاليري ifa في برلين علياء السبتي من المغرب، والقيّم الفني المستقل طارق أبو الفتوح من مصر.

 

إنطلقت الدعوة العامّة لفئة الفنون البصرية في الأول من شباط/فبراير وأقفل باب تقديم الطلبات في الأول من أيار/مايو 2018 وقد تلقت آفاق خلال الدعوة العامّة 208 طلبات (مقارنة بـ 138 طلباً في 2017) جاء 82% منها من فنانين أفراد (36% إناث و46% ذكور)، بينما شكّلت طلبات المؤسسات نسبة 18%. جاء نصف الطلبات المقدّمة من ثلاثة بلدان هي لبنان ومصر وفلسطين، بينما تكوّن النصف الآخر بمجمله من الجزائر (2%)، العراق (1%)، الأردن (4%)، الكويت (2%)، ليبيا (1%)، المغرب (5%)، السودان (2%)، سوريا (7%) تونس (5%) واليمن (1%).

 

جرت عملية التحكيم في مرحلتين: الإختيار الأولي الذي قامت به لجنة من القراء والإختيار النهائي الذي اضطلعت به لجنة التحكيم.

 

بعد اجتماع طويل ونقاشات معمّقة جرت يومي 19 و20 تموز/يوليو في مكتب آفاق في بيروت، اختارت اللجنة 22 مشروعاً لتنال منح البرنامج التي بلغ مجموعها 325 ألف دولار أميركي. جاءت المشاريع الفائزة من مصر (6)، لبنان (5)، تونس (2)، الجزائر(1)، العراق (1)، الكويت (1)، ليبيا (1)، المغرب (1)، فلسطين (1)، السودان (1)، سوريا (1) والعراق/إيطاليا (1). في ختام الإجتماعات، أصدرالمحكّمون البيان التالي:

"لقد سُرِرنا بالمشاركة في لجنة تحكيم الصندوق العربي للثقافة والفنون - آفاق لمِنَح الفنون البصرية، وبالعمل معاً على دراسة المقترحات التي اتَّسَمَت بجودةٍ عالية. تباحثت اللجنة في ما يقرب من 100 طلب تقديم وردنا من عددٍ من الأفراد والمؤسَّسات، إخترنا منها 22 مشروعاً.

يعملُ الفنُانون الأفراد الذين تمَّ اختيارهم، سواءً أكانوا مبتدئين أو محترفين، بمجموعة واسعة من الوسائط والمواضيع، العديد منها يتناول التاريخ والأرشيف غير المعروف، مستخدماً صِيَغاً مختلفة لتحدي السَّرديّات الأحادية. كان من المثير رؤية مشاريعٍ تتموضع عند التقاطع بين السرد والتكنولوجيا، بما في ذلك الواقع المُعَزَّز والواقع الإفتراضي والمحفوظات الرقمية وغيرها من الوسائل الجديدة. مع الإشارة إلى أن معظم المشاريع قد سَعَت إلى تسليط الضَوء على القضايا السياسية والاجتماعية والبيئيّة الوثيقة الصّلة بواقعنا.

 نحن نؤمن بأهميّة دعم المؤسَّسات الفنية من أجل مواصلة عملها المهم والجوهري الذي قد لا يكون قادراً على النّمو والازدهار بدون دعم هيئات تمويل مثل آفاق.

كنا نودُّ أن تردنا المزيد من المُقترحات من منطقة المغرب العربي والخليج، على أمل أن يتشجَّعَ المزيد من الفنانين من تلك البلدان على تقديم الطَّلبات في المستقبل.  كما أننا نشجّعُ آفاق على البحث في إمكانيّة إضافة اللغة الفرنسيّة إلى نظام طلبات المِنَح".

 

المشاريع الفائزة

Vox Populi للارا بلدي
أتجول أتجول والشمس على ظهري لبسام الصباح
أحیاء لعائشة البلوي
أرشيف كُردي لدارست
أصفر كالسماء لمالك قناوي
أمنیات قدیمة لعبدالسلام الحاج
اصدقائي الاعزاء لروجیه أنیس
الأب الإبن لأكرم زعتري
الساق على الجاسوس لشیرین أبو شقرا
الفضاء بین الغرف الدراسیة لعالیة فريد
تشیرون لعدليتا حسني بيه
حلمت بیوتوبیا وصحیت اصرخ لیاسمینة رقاد
خرائط نشریّة، خمس قصص مصوّرة لفھرس الممارسات النشریة
خلي البحر یاكلني: أكون كما المركب لمحمد عبد الكريم
ذاكرة غیر شخصیة لعلي الطنني
روزنامة - برنامج الاستودیو لمدرار للفن المعاصر
على أبواب الجنة لمؤسسة المعمل للفن المعاصر
عن الكلمات والحجارة لمركز بيروت للفن
لا فیترین لبیروت أرت رسیدنسي
لم ادر ما طیب العناق على الھوى لنصري الصايغ
مھرجان القاھرة الدولي للقصص المصورة / الدورة الرابعة لالفن التاسع
نھایة العالم لیست غداً لدعاء علي


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.