الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

الريادة في الفنون والثقافة


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



الإعلان عن أسماء الفائزين بمنح برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي للعام 2018

05 تموز 2018

يسّر آفاق وصندوق الأمير كلاوس ومؤسسة ماغنوم الإعلان عن أسماء الفائزين بمنح الدورة الخامسة من برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي.

 

أطلقت الدعوة العامّة لتقديم طلبات برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي في 1 شباط/فبراير وإستمر إستقبال الطلبات حتى 1 أيار/مايو وقدّ تم تسليم تسعة وسبعين مشروعاً من 15 دولة عربية: الجزائر وموريتانيا ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين والسعودية والسودان وسوريا وتونس والكويت والإمارات العربية المتّحدة واليمن.

 

دعيت لجنة تحكيم من ثلاثة أعضاء لمراجعة الطلبات وتقييمها واختيار المشاريع التي سيتم دعمها. وقد ضمّت لجنة التحكيم المديرة التنفيذية لمؤسسة ماغنوم كريستن لوبن، الفنانة وإحدى مؤسسي مركز الصورة المعاصرة في القاهرة رنا النمر، والمصوّر الفوتوغرافي وأحد مؤسسي "غولف فوتو بلاس" محمد صمجي.

سحصل المصوّرون الذين تمّ إختيارهم على منحة إنتاجية كما سيشاركون في ورشتيّ عمل مكثّفتين في بيروت بالإضافة إلى متابعة مباشرة لستّة أشهر لتطوير مشاريعهم بمساعدة مستشاري البرنامج رندة شعث، إريك غوتسمان، تانيا حبجوقة وبيتر فان اغتمايل.

 

تنوّعت مواضيع ومناهج وجغرافيا المشاريع المختارة لهذا العام وطغى على التيمات بغالبها ابتعاد عن المواضيع التقليدية للتصوير الوثائقي، لتسلّط الكاميرات نحو  مواضيع شخصية أكثر  تعالج قضايا الهوية والإنتماء، التغيير والثمن الذي يدفع من أجله، وصعوبات بناء علاقات مستدامة مع الفرد وبيئته.

 

خيار المحكّمين

 

إجتمع المحكّمون في بيروت يوم 25 حزيران/يونيو واختاروا تسعة مشاريع لنيل المنح وأتت المشاريع من مصر (3)، لبنان (1)، سوريا (1)، الجزائر (1)، المغرب (1)، اليمن (1)، وموريتانيا (1). وقد تتوَّج اجتماع هيئة المحكّمين بالبيان التالي:

 

"لقد تشرفنا بتحكيم الدّورة الخامسة من «برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي»، وهي المبادرة التي كان لها أثراً تحويليّاً في حياة المشاركين فيها، كما لعبت دوراً أساسيّاً وحاسماً في توسيع وتفعيل السَّرد البصري للمنطقة العربيّة لفنانين من الداخل، عوضاً عن الاكتفاء بنظرة الغرباء والأجانب. على خلاف برامج المِنَح العادية، يسمح هذا البرنامج التوجيهي للمصورين بتطوير صوتهم الخاص والمشاركة في تطوّر بعضهم البعض.

راجعت هيئة التحكيم الطلبات المقدّمة، اختارت من بينها تسعة مشاريع نهائيّة وثلاثة احتياطيّة. لقد أُعجِبنا بِمَدى تنوّع وتعدُّد المقاربات والموضوعات التي رأيناها في طلبات التقديم. وقد جذبتنا بشكلٍ خاص تلك المشاريع المُرتكِزة على معرفة مُعمَّقة وشاملة بموضوعٍ معيَّن، وعلى مقاربةٍ مدروسة لترجمة هذا الموضوع فوتوغرافيّاً.

في السنوات القادمة، سوف نعمد إلى تشجيع المزيد من النساء على التقدم للبرنامج؛ إذ أن 39%  فقط من المتقدمين كانوا من النساء، وهي نسبةٌ ظلَّت ثابتة إلى حدٍّ ما على مرّ السنين. كما لاحظنا ندرة المتقدّمين من فلسطين ومنطقة الخليج والعراق، ونأمل أن تردنا المزيد من الطلبات من هذه البلدان في السنوات المقبلة.

نود أن نشكر «الصندوق العربي للثقافة والفنون» (آفاق) على هذه العملية التّحكيميّة المُتقَنة والمدروسة. لقد قدّمت المؤسَّسة مستوًى عالياً فيما يتعلق بالتّنظيم وبدراسة طلبات التقديم، مما فسح المجال لمناقشات ومداولات  ممتعة وعميقة".

 

الحاصلون على منح برنامج التصوير الفوتوغرافي الوثائقي العربي للعام 2018

أجساد عابرة لهبة خميس
إمیضر، أطول احتجاج في المغرب لمحمد كیلیطو
السماء، قطعة قطعة لروجيه مقبل
المسجد العتیق لرافي شاكر
جاف لعبدو شنان
حقبات الشتات لشیماء التميمي
في ضوء التغییر لللولي الناجي فال
قادة الغد لابراهيم المولي
متى تعود؟ لنادین القدسي

 

زوروا موقع البرنامج: arabdocphotography.org


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.