الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

الريادة في الفنون والثقافة


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



الإعلان عن ثماني مؤسسات فنية وثقافية للمشاركة في برنامج "الريادة في الفنون والثقافة"

16 آب 2018

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) ومؤسسة دروسوس الإعلان عن ثماني مؤسسات ثقافية من المنطقة العربية ستشارك في الدورة الأولى من برنامج "الريادة في الفنون والثقافة".

 

يمتد هذا البرنامج الجديد لثلاثة أعوام ابتداءً من خريف 2018 وتم تصميمه لإلهام وتنشيط وتمكين المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم العاملة في المنطقة العربية والتي تمتلك صلة قوية مع مجتمعاتها المحلية في سعيها إلى تحقيق الاستدامة.  يهدف البرنامج إلى خلق بيئة محفّزة، تتيح لهذه المؤسسات أن تفكر في سبل بديلة للاستدامة، من خلال دعم الخبراء/الخبيرات والموجهين/ات، الاطلاع على نماذج مُلهمة من العالم، محاضرات، قراءات ذات صلة وتمارين. تشمل كل دورة من البرنامج ثلاث ورش تدريبية مكثّفة وتوجيه مناسب وتنتهي بمنحة تحفيزية تتيح للمؤسسات المشاركة أن تطبّق نشاطات مبتكرة مستلهمة مما اكتسبوه خلال دورة البرنامج.

 

يرتكز البرنامج على عملية ترشيح، قام بها عدد كبير من المتخصصين ممن لديهم خبرة واسعة واطلاع عميق في ما يخص بيئة المؤسسات الفنية والثقافية في المنطقة العربية. استقبلت آفاق 82 ترشيحاً، انتهى 39 منها إلى التقدّم بطلب.

 

ضمّت لجنة التحكيم الأولى لهذا البرنامج الناشطة الثقافية والمستشارة خديجة البناوي (المغرب)، المخرج المسرحي ومدير "المشرق للإنتاج" أحمد العطار (مصر)، والمستشار المستقل مختار كوكش (لبنان/سوريا).

 

قام المحكّمون بمراجعة الطلبات وتقييمها خلال فترة شهر تحضيراً لجلسة التحكيم التي عقدت في مكاتب آفاق.

 

اختارت اللجنة ثماني مؤسسات لتشارك في البرنامج، لمست فيها القدرة على الاستفادة من برنامج كهذا. تأتي المؤسسات الثماني من مصر، لبنان، المغرب، سوريا وفلسطين، وهي ناشطة في مجالات الفنون البصرية، الفنون الأدائية، الفيلم والموسيقى.

 

تعليقاً على البرنامج وعلى هذه الدورة الأولى من الطلبات، أعلنت لجنة التحكيم:

" برنامج الريادة في الفنون والثقافة هو برنامج له أهمية قصوى في هذه المرحلة الحرجة التي تعيشها المنطقة حالياً. تواصل المنطقة تطوير مبادرات إبداعية قيّمة وبسرعة تعكس ديناميكية وتطلعات المواطنين الشباب. ومع ذلك ، هناك حاجة ملحة أكثر من أي وقت مضى إلى استقرار المؤسسات الفنية والثقافية وتنشيطها من خلال تمكينها من أن تكون أكثر استراتيجية وريادية في تفكيرها ومشاريعها، وأفضل إدارةً لمواجهة التحديات الكثيرة التي تواجه المجتمع المدني والمجتمع الإبداعي. قليلة جداً هي فرص دعم القادة الناشئين في قطاع الثقافة لتطوير أنفسهم فكريا ونقديًا ومن حيث المهارات؛ ولتشارك المعرفة ونشرها من أجل ضمان الاستمرارية والتجديد والمداورة.

في حين قامت القطاعات الأخرى بتطوير فرص للاستثمار واحتضان الأفكاروالمشاريع الجديدة بما يعزّز المؤسسات القائمة، لا يزال القطاع الثقافي متأخراً في هذا المجال. غالبًا ما يُترَك قادة مؤسسات الفنون والثقافة وحيدين في إثبات أنفسهم ومواجهة التحدّيات، وقد حان الوقت لينالوا قسطاً من الدعم والمعرفة اللذين يحتاجون إليهما بشدة ليتمكنوا بالتالي من بناء مجتمع من الممارسات الثقافية والفنية من أجل توسيع نطاق وصولهم وتطوير مصادر دخل متنوعة وترسيخ مهمتهم والعمل مع شريحة أوسع من المستفيدين.

علامات التنوع والشغف والالتزام كانت لافتة في مجموعة الطلبات المتقدمة من قبل المؤسسات، وهذا يبرز الأثر المحتمل لقطاع أكثر استدامة وكفاءة وتأثيرًا على تنمية المجتمعات في المنطقة العربية.

وقد تبين لنا من عملية تقييم عشرات الطلبات ان العديد من المؤسسات القائمة منذ سنوات، كما الناشئة،  تعاني من الهشاشة والقيود المالية بما هو وضع مقلق. وفي كثير من الأحيان بدا لنا ان المؤسسات المتقدّمة إنما تحتاج إلى عملية إنقاذ أشمل، بما يقع خارج نطاق برنامج "الريادة في الفنون والثقافة".

لم تستند قراراتنا فقط على تميّز المؤسسات ولا على حاجتها الملحة ولكن على قدرتها الاستفادة بشكل كامل من الهيكل والإطار الزمني والآليات التي يقوم البرنامج عليها."

 

أما المؤسسات الثمانية التي اختارها المحكّمون للمشاركة في البرنامج فهي التالية:

زاوية للتوزيع السينمائي (فيلم – مصر)

فوتوبيا القاهرة (تصوير – مصر)

نو وير أونلاين ميوزيك بلاتفورم (موسيقى – مصر)

 Beirut Art Residency (الفنون البصرية – لبنان)

منوال (الفنون الأدائية – لبنان)

ورشة القيساريّة (الفنون البصرية – المغرب)

SJ للإنتاج الموسيقي (موسيقى – فلسطين)

مختبر دمشق المسرحي (الفنون الأدائية – سوريا)

 

للمزيد من المعلومات حول برنامج "الريادة في الفنون والثقافة"، اضغط/ي هنا


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.