الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

الريادة في الفنون والثقافة


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا




شكري المبخوت

البلد تونس
الفئة الكتابات الإبداعية والنقدية
العام 2018
الملف الشخصي

شكري المبخوت من مواليد تونس العاصمة سنة 1962. يشتغل أستاذا للتعليم العالي بجامعة منّوبة بتونس (كليّة الآداب والفنون والإنسانيّات) منذ سنة 1987. حاصل على دكتورا الدولة في اللّغة والآداب العربيّة.
شغل خطّة عميد لكلّيّة الآداب والفنون والإنسانيّات (من 2004 إلى 2011) ثمّ خطّة رئيس لجامعة منّوبة ( 2011 - 2017). وهو المدير المسؤول عن المجلّة الأكاديميّة المحكّمة "حوليّات الجامعة التونسيّة" ومؤسّس مجلّة "أكاديميا" التي تعنى بالشأن الجامعيّ ومديرها المسؤول وهو مؤسّس مجلّة "الفكر الجديد" الثقافيّة ومديرها المسؤول.
وضع، وعلاوة على عديد المقالات الأكاديميّة، كتباً في السيرة الذاتيّة والتراث النقديّ والبلاغيّ العربيّ. وقد حصل كتابه "جماليّة الألفة: النصّ ومتقبّله في التراث النقديّ" ( بيت الحكمة، تونس، 1993 ) على جائزة وزارة الثقافة بتونس. ثمّ ركّز بحوثه الأخيرة على البلاغة واللسانيّات التداوليّة وبالخصوص نظريّة الأعمال اللّغويّة التي صنّف فيها كتبا عديدة.
وللمبخوت ترجمات كثيرة وإسهام تربويّ في وضع عديد المناهج والمؤلّفات المدرسيّة في التعليم الثانويّ والعالي بتونس. وهو حاصل على جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة (الجائزة التكريميّة) والجائزة العالميّة للرواية العربيّة (البوكر) وجائزة الملك فيصل في اللغة والأدب العربيّ.

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.