الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

قصص
أصوات

سجل دخولك   عربي   English

"اللوبي" من مجموعة "نايشون إستيت" للاريسا صنصور
المنح



دورة المنح الحالية / المنح العامة / البرامج الخاصة / شريط تحريك يشرح عمل "آفاق"


الفنون البصرية

فنون الأداء

الأدب

السينما

الموسيقى

البحوث



شروط المنحة
عملية التقييم
المحكّمون

عقب انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات، تقوم "آفاق" بعملية تدقيق إداري لضمان اكتمال الطلبات وتقيّدها بشروط المنحة. لا يتمّ النظر إلاّ في الطلبات التي تتخطى عملية التدقيق الإداري. تقوم بعد ذلك لجنة التحكيم التي تضمّ متخصصين عرب وأجانب بتقييم الطلبات الواردة واقتراح أسماء الفائزين. للمزيد من المعلومات، يرجى مراجعة صفحة عملية التقييم.

 

"آفاق" غير ملزمة بتغطية كامل القيمة المطلوبة في طلب المنحة.

 

الإعلان عن المنح

 

يتم الإعلان عن المشاريع الفائزة على موقع آفاق وصفحة الفايسبوك. من جهة أخرى، يصل لمن لم يحالفه الحظ رسالة إلكترونية تعلمه بعدم فوزه بمنحة من "آفاق" لهذا العام.

 

عقود المنح

 

يتم إرسال العقود إلى الفائزين لتوقيعها. يشمل العقد تاريخي بدء وانتهاء المشروع الفائز، كما يحدد قيمة المنحة والشروط المالية والجدول الزمني للدفع والأحكام العامة وتفاصيل عملية التنفيذ والتعديلات والتقارير المطلوبة ونتائج المشروع المتوقعة.

 

شروط وكيفية الدفع

 

في حال كانت قيمة المنحة 10.000 دولار أميركي أو أقلّ، يستلم الحاصل على المنحة 60 % من قيمة المنحة الإجمالية كدفعة أولى عقب توقيع العقد. بعيد اكتمال المشروع وتسليم الفائز لنتائج المشروع والتقارير السردية والمالية، يتم تحويل نسبة الـ40 % المتبقية وإغلاق المنحة رسمياً.

 

أمّا بالنسبة إلى المنح التي تزيد قيمتها عن10.000 دولار أميركي، فيتلقى الفائزون %50 من المبلغ الإجمالي كدفعة أولى بعد ابراز وثائق تفيد بتأمين 70% من الميزانية المتبقية بعد دعم آفاق. وعند إنفاق 80 %من الدفعة الأولى، يجب على الفائز تقديم تقارير سردية ومالية مرحلية إلى آفاق. بمجرد الموافقة عليها، يستلم الفائز 25 % من مجموع المنحة كدفعة ثانية. وعند تقديم النتائج النهائية، يتم دفع نسبة الـ25 % النهائية من المبلغ. ويتم اغلاق المنحة.

 

للمشاريع السينمائية الحاصلة على منحة إنتاج، تقسم المنحة على ثلاث دفعات: 25% عند توقيع العقد؛ 50% بعيد إنفاق 80% من قيمة الدفعة الأولى وتزامناً مع بدء التصويروتقديم التقارير والفواتير المطلوبة؛ 25% عند اكتمال الفيلم وحصول آفاق على نسخة نهائية منه.

 

للمشاريع السينمائية الحاصلة على منحة الإنتاج النهائي، تقسم المنحة على دفعتين: 50% عند توقيع العقد و50% عند اكتمال الفيلم وحصول آفاق على نسخة نهائية منه.

 

على الحاصلين على المنح تزويد آفاق بعشر نسخ من مخرجات المشروع النهائية (كتب، افلام، فيديو، اسطوانات موسيقية، ملصقات...)

 

عملية التقييم

تسعى "آفاق" الى تأمين شروط الشفافية والعدالة خلال عملية تقييم الطلبات وذلك وفق معايير واضحة وعملية تقييم دقيقة تراجع بشكل متساو جميع الطلبات التي تتوفر فيها الشروط الأساسية التي تخولها المنافسة على المنح.

 

معايير التقييم

تقيّم لجنة التحكيم الطلبات على الأسس المذكورة أدناه:

 

الصّلة: تقييم مدى ارتباط المشروع بالعالم العربي ومدى أهميّته وضرورته في المنطقة. 

النوعية: تقييم منهجية تنفيذ المشروع المقترح. هل للمشروع نتائج محددة وواقعية وممكن أن تطبّق وتقاس؟ وهل يمكن أن تنفّذ خلال المدّة المحددة في الطلب؟ الى أي مدى تتلاءم الأهداف المطروحة في المشروع مع نتائجه؟ هل يملك صاحب المشروع المقدرة على تنفيذه من حيث الموهبة والخبرة والخلفية الأكاديمية والعملية؟

 

الابداع: تقييم مدى فرادة المشروع المقترح والاضافة التي سيقدمّها في المجال. هل يستخدم صاحب المشروع وسائل جديدة للتعبير؟ هل سيحظى المشروع بانتشار كافٍ؟ هل سيتم التعاون والتشبيك مع أطراف أخرى خلال تنفيذ العمل؟

 

الكلفة: تقييم مدى تطابق الكلفة الاجمالية مع الناتج النهائي للمشروع. الى أي مدى تعتبر الكلفة المقترحة ملائمة لأهداف المشروع؟ والى أي حد يمكن تبرير تكاليفه؟ 

 

عملية التقييم

الخطوة 1: تسجيل الطلبات والتحقق الإداري من البيانات الواردة فيها من جانب "آفاق"

يقوم موظفو "آفاق" بتسجيل الطلبات والتحقق الإداري من البيانات الواردة فيها وذلك للتدقيق فيها والتأكّد من تطابقها مع توجيهات "آفاق" وشروطها (كالتحقق مثلاً من توفّر كامل المعلومات اللازمة وملء كافة الخانات و إرفاق العينات وضوح الموازنة ومدى تناسب المشاريع مع الفئات المحددة في الدعوة ومدى ملاءمة الموضوع المقترح لأهداف "آفاق" ورؤيتها، الخ...). يتمّ بعد ذلك إرسال الطلبات المؤهلة التي تجتاز عملية الفرز إلى المحكّمين.

 

الخطوة 2: تقييم الطلبات من قبل  المحكّمينتختار "آفاق" ثلاثة محكّمين متخصصين لكل فئة. يقوم كلّ محكم بتقييم كافة الطلبات بناءً على المعايير الأربعة التالية الواردة في جدول التقييم: الصلة (ص)، الجودة (ج)، الابتكار (إ) والتكلفة (ت). تُعطى لكل معيار علامة من 1 إلى 5 وفقاً للتدرج التالي: 1=رديء جداً، 2=رديء، 3=وسط، 4=جيد، 5=جيد جداً.
إلى جانب تقييم مجموع الطلبات، تطلب "آفاق" من المحكّمين التوصية بأفضل خمسة مشاريع.

 

الخطوة 3: تحليل توصيات المحكّمين من جانب "آفاق"

يقوم موظفو "آفاق" بجمع وتحليل التوصيات الصادرة عن كل محكِّم من خلال ترتيب علامات أصحاب الطلبات وتسليط الضوء على أي تفاوت قائم بين مختلف عمليات التقييم. تضمن هذه العملية قيام نقاش مثمر ومركّز خلال اجتماعات لجنة المحكّمين.

 

الخطوة 4: اختيار الفائزين من قبل لجنة المحكّمين في مقرّ "آفاق"
تتمّ دعوة المحكّمين الثلاثة لكل فئة إلى مقرّ "آفاق" لمناقشة المشاريع واختيار الفائزين بالمنح. تعرض "آفاق" أثناء هذا اللقاء تحليلها لجداول التقييم كوسيلة لتوجيه النقاشات. يتولى المدير التنفيذي إدارة كافة جلسات النقاش.

 

الخطوة 5: موافقة مجلس أمناء "آفاق" والإعلان عن أسماء الفائزين
يقوم فريق عمل "آفاق" بتجميع المجموعة النهائية من الفائزين بالمنح الذين تمّ اختيارهم وإعداد تقرير يتم رفعه إلى مجلس الأمناء، يضمّ معلومات إحصائية حول كافة المتقدمين بطلبات و أخرى حول الفائزين بالإضافة إلى أسماء الفائزين الذين تمّ اختيارهم. عقب موافقة المجلس، يتم الإعلان عن أسماء الفائزين عبر الموقع الإلكتروني وفي وسائل الإعلام.

 

الخطوة 6: إعلام الفائزين وتوقيع عقود المنح
يتم الاتصال بالفائزين , التفاوض معهم بشأن عقد المنحة ويُوقّع مع "آفاق".

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2016 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.