الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
"اللوبي" من مجموعة "نايشون إستيت" للاريسا صنصور
المنح

دورة المنح الحالية / المنح العامة / البرامج الخاصة / شريط تحريك يشرح عمل "آفاق"


الفنون البصرية

الفنون الأدائية

الكتابات الإبداعية والنقدية

السينما

الموسيقى

التدريب والنشاطات الإقليمية



شروط المنحة
عملية التقييم
المحكّمون

عقب انتهاء الموعد النهائي لتقديم الطلبات، تقوم "آفاق" بعملية تدقيق إداري لضمان اكتمال الطلبات وتقيّدها بشروط المنحة. لا يتمّ النظر إلاّ في الطلبات التي تتخطى عملية التدقيق الإداري. تقوم بعد ذلك لجنة التحكيم التي تضمّ متخصصين عرب وأجانب بتقييم الطلبات الواردة واقتراح أسماء الفائزين. للمزيد من المعلومات، يرجى مراجعة صفحة عملية التقييم.

 

معايير التقييم

تقيّم لجنة التحكيم الطلبات على الأسس المذكورة أدناه:

 

الصّلة: تقييم مدى ارتباط المشروع بالعالم العربي ومدى أهميّته وضرورته في المنطقة. 

النوعية: تقييم منهجية تنفيذ المشروع المقترح. هل للمشروع نتائج محددة وواقعية وممكن أن تطبّق وتقاس؟ وهل يمكن أن تنفّذ خلال المدّة المحددة في الطلب؟ الى أي مدى تتلاءم الأهداف المطروحة في المشروع مع نتائجه؟ هل يملك صاحب المشروع المقدرة على تنفيذه من حيث الموهبة والخبرة والخلفية الأكاديمية والعملية؟

 

الابداع: تقييم مدى فرادة المشروع المقترح والاضافة التي سيقدمّها في المجال. هل يستخدم صاحب المشروع وسائل جديدة للتعبير؟ هل سيحظى المشروع بانتشار كافٍ؟ هل سيتم التعاون والتشبيك مع أطراف أخرى خلال تنفيذ العمل؟

 

الكلفة: تقييم مدى تطابق الكلفة الاجمالية مع الناتج النهائي للمشروع. الى أي مدى تعتبر الكلفة المقترحة ملائمة لأهداف المشروع؟ والى أي حد يمكن تبرير تكاليفه؟ 

 

عملية التقييم

الخطوة 1: تسجيل الطلبات والتحقق الإداري من البيانات الواردة فيها من جانب "آفاق"

يقوم موظفو "آفاق" بتسجيل الطلبات والتحقق الإداري من البيانات الواردة فيها وذلك للتدقيق فيها والتأكّد من تطابقها مع توجيهات "آفاق" وشروطها (كالتحقق مثلاً من توفّر كامل المعلومات اللازمة وملء كافة الخانات و إرفاق العينات وضوح الموازنة ومدى تناسب المشاريع مع الفئات المحددة في الدعوة ومدى ملاءمة الموضوع المقترح لأهداف "آفاق" ورؤيتها، الخ...). يتمّ بعد ذلك إرسال الطلبات المؤهلة التي تجتاز عملية الفرز إلى المحكّمين.

 

الخطوة 2: تقييم الطلبات من قبل القرّاء

بعد الإنتهاء من التحقّق الإداري، ترسل الطلبات الى لجنة من القرّاء المستقلّين لتقوم بتقييم الإستمارات المستلمة واختيار الطلبات التي سيتم إرسالها للجنة المحكمين.

 

الخطوة 3: تقييم الطلبات من قبل  المحكّمين

تختار "آفاق" ثلاثة محكّمين متخصصين لكل فئة. يقوم كلّ محكم بتقييم كافة الطلبات بناءً على المعايير الأربعة التالية الواردة في جدول التقييم: الصلة (ص)، الجودة (ج)، الابتكار (إ) والتكلفة (ت). تُعطى لكل معيار علامة من 1 إلى 5 وفقاً للتدرج التالي: 1=رديء جداً، 2=رديء، 3=وسط، 4=جيد، 5=جيد جداً.

 

إلى جانب تقييم مجموع الطلبات، تطلب "آفاق" من المحكّمين التوصية بأفضل خمسة مشاريع.

 

الخطوة 4: تحليل توصيات المحكّمين من جانب "آفاق"

يقوم موظفو "آفاق" بجمع وتحليل التوصيات الصادرة عن كل محكِّم من خلال ترتيب علامات أصحاب الطلبات وتسليط الضوء على أي تفاوت قائم بين مختلف عمليات التقييم. تضمن هذه العملية قيام نقاش مثمر ومركّز خلال اجتماعات لجنة المحكّمين.

 

الخطوة 5: اختيار الفائزين من قبل لجنة المحكّمين في مقرّ "آفاق"
تتمّ دعوة المحكّمين الثلاثة لكل فئة إلى مقرّ "آفاق" لمناقشة المشاريع واختيار الفائزين بالمنح. تعرض "آفاق" أثناء هذا اللقاء تحليلها لجداول التقييم كوسيلة لتوجيه النقاشات. يتولى المدير التنفيذي إدارة كافة جلسات النقاش.

 

الخطوة 6: موافقة مجلس أمناء "آفاق" والإعلان عن أسماء الفائزين
يقوم فريق عمل "آفاق" بتجميع المجموعة النهائية من الفائزين بالمنح الذين تمّ اختيارهم وإعداد تقرير يتم رفعه إلى مجلس الأمناء، يضمّ معلومات إحصائية حول كافة المتقدمين بطلبات و أخرى حول الفائزين بالإضافة إلى أسماء الفائزين الذين تمّ اختيارهم. عقب موافقة المجلس، يتم الإعلان عن أسماء الفائزين عبر الموقع الإلكتروني وفي وسائل الإعلام.

 

الخطوة 7: إعلام الفائزين وتوقيع عقود المنح
يتم الاتصال بالفائزين , التفاوض معهم بشأن عقد المنحة ويُوقّع مع "آفاق".

خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.