الرئيسية
حول آفاق
المانحون
إدعم آفاق
المنح
المستفيدون
المحكّمون
لوح الأخبار
موارد آفاق
المفكرة
الأسئلة
إتصل بنا

الريادة في الفنون والثقافة


سجل دخولك   عربي   English

نزّل كتاب أوروبا هنا
أخبار آفاق



آفاق" تعلن عن 25 فائزاً جديداُ بمنحة التدريب والنشاطات الإقليمية

03 كانون الأول 2018

يسرّ الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق الإعلان عن 25 منحة جديدة ضمن برنامج المنح العامّة لفئة التدريب والنشاطات الإقليمية للعام 2018 بقيمة إجمالية بلغت 400 ألف دولار أميركي. بعد أن كانت تعرف بفئة البحوث/التدريب/النشاطات الإقليمية، تم إعادة النظر في برنامج المنح هذا العام وإلغاء جانب البحث منه للتركيز على التدريب والنشاطات الإقليمية فقط. وقد تم تخصيص برنامج بدعم البحوث هو برنامج البحوث حول الفنون.

 

ضمّت لجنة تحكيم فئة التدريب والنشاطات الإقليمية الصحفية والمحرّرة المغربية ماريا ضيف، مديرة المجلس البريطاني في اليمن رويدة الخليدي، والباحثة ريم نجيب من مصر.

 

بعد جولة نقاشات معمّقة في مكاتب "آفاق" في بيروت، اختارت اللجنة 25 مشروعاُ جديداً (6 أفراد و19 مؤسسة) لنيل منح التدريب والنشاطات الإقليمية. تم إختيار المشاريع الفائزة من ضمن 154 طلباً تلقتها "آفاق" خلال فترة الدعوة العامّة لتقديم الطلبات.

 

تعليقاً على عملية التقييم، صرّحت لجنة التحكيم ما يلي:


"جمعتنا لجنة تحكيم فئة التدريب والمشاريع الإقليمية من أقصى المشرق العربي إلى مغربه، لنحظى نحن ­- ثلاث نساء عربيات -بالفرصة للاطلاع على فيض من المشاريع  الفنية والثقافية في تجربة ملأتنا أملاً وثقة بالإمكانيات الكامنة في منطقتنا رغم كل الصعوبات والمعوقات التي تواجه المعنيين بالثقافة والفنون.

 راعينا في عمل لجنة التحكيم تباين آراء وخبرات العضوات، و بدلاً من أن تكون هذه التعددية عائقاً في الاختيار فقد أثرت النقاش وعملية اتخاذ القرار.

أسعدنا التنوع الذي رأيناه في المشاريع المقدمة من حيث الوسائط والمواضيع والمنهجيات ومواقع التنفيذ، وما حوته من وعي المتقدمين واتصالهم باحتياجات وقضايا وأحلام مجتمعاتهم. كما لمسنا رغبتهم في نشر أعمال الفنانين العرب وإتاحتها إلى جمهور أوسع داخل وخارج البلدان العربية لإعلاء أصوات لطالما كانت مهمّشة.

ومع ذلك لاحظنا ندرة المشاريع المقدمة من نساء أو من مؤسسات ترأسها نساء، بالإضافة إلى قلة المشاريع المقدمة من بعض الدول العربية.

وكنا نتمنى رؤية مشاريع على نطاق المنطقة يتعاون في تنظيمها فاعلون من أنحاء مختلفة من البلاد العربية، تخلق شراكات حقيقية وقوية جديرة بتغيير المشهد الفني والثقافي الحالي.

نشكر آفاق على الفرصة التي أتاحتها لنا كلجنة تحكيم للتعرف على كل تلك المشاريع المبتكرة والثرية، كما نشكرها على ما اختبرناه من جهد مبذول لضمان نزاهة وجودة عملية التحكيم وعلى الدور الحيوي الذي تلعبه في دعم الفنون والثقافة العربية."

 

الدعوة العامة القادمة لفئة التدريب والنشاطات الإقليمية تنطلق في 1 حزيران/يونيو 2019.

 

للإطّلاع على المشاريع الفائزة بمنحة التدريب والنشاطات الإقليمية 2018، أنقر/ي هنا


خريطة الموقع | إتصل بنا | جميع الحقوق محفوظة آفاق 2018 | تصميم عمر مسمار | تطوير فيوجن سكند.